r00ted-hack
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


r00ted-hack
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حصري :: تفاصيل و معالم كافة فئات العملة العراقية الجديدة بعد حذف الأصفار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاوي

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1412
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: حصري :: تفاصيل و معالم كافة فئات العملة العراقية الجديدة بعد حذف الأصفار   الخميس 21 يونيو - 5:52

قرر البنك المركزي اعتماد بعض المعالم والصور المقرر وضعها على العملة الجديد بعد حذف الاصفار.. وحصلت وكالة / دنانير/ على نسخة من كتاب البنك المركزي الذي تضمن المعالم الحضارية والتاريخية والصور المقرر وضعها على العملة ذات المدلولات القريبة إلى ذهنية الجمهور العراقي وثقافته..

وحسب الكتاب : تضمنت العملة الورقية جملة من المعالم والصور اهمها ، وضع صورة لجسر الائمة وما يحمله من دلاله عالية القيمة اذا يصل هذا الجسر بين جانبي نهر دجلة وعلى طرفيه مراقدي الامامين موسى الكاظم(ع) وابو حنيفة النعمان(رض) .. واوضح كتاب البنك المعنون الى المديرية العامة للاصدار والخزائن : ان هذه الصورة خصصت لأعلى فئة من العملة الجديدة وهي فئة (200) دينار مئتي دينار وعلى ظهر هذه الورقة وضعت صورة المدرسة المستنصرية في بغداد..

واضاف البنك المركزي : وضعت على وجه فئة (100) دينار مائة دينار ،صور لمنطقة الزوية في بغداد وهي من المناطق العريقة التي انشيء فيها الجسر المعلق وهو احد انجازات الدولة العراقية .. ويعتبر العراق احد الدول الرائدة في انشاء هذا النوع من الجسور ويظهر في الصورة مبنى البنك المركزي العراقي ،اضافة الى مبنى جامعة بغداد وهي اعرق مؤسسة علمية في العراق في النصف الثاني من القرن العشرين ، فيما وضعت على ظهر الورقة صورة (الزقورة) وهي احدى معالم العمران العراقي في فجر التاريخ..

وجاء في كتاب البنك المركزي : وضعت على وجه الورقة من فئة (50) دينار (خمسون دينار ) صورة الملك كوديا احد اشهر ملوك سلالة لكش الثانية (الملك الثاني عشر ) وهو اله النماء والخصب ، اما ظهر الورقة فقد تضمنت صورة لحصن الاخيضر وهو حصن اثري يعود تاريخ بناءه للحقبة العباسية ومن الحصون الدفاعية الفريدة في منطقة مقفرة كالتي شيد فيها ويقع هذا الحصن الى الجنوب الغربي من مدينة كربلاء..

وذكر البنك المركزي : ان في وجه الورقة النقدية من فئة (25)دينار (خمسة وعشرون دينار) وضعت ، صورة الملك حمورابي وهو يتسلم الشريعة .. ويعد هذا الملك الاب الروحي للتشريع الانساني اذ في عهده كتبت القواعد المنظمة للحياة والمعاملات في مسلته المشهورة اما ظهر الورقة فقد تضمنت صورة لفلاحة من كوردستان العراق تساهم مع الرجال في اعداد الحقل للزراعة..

وتابع البنك المركزي : وضع على وجه الورقة النقدية من فئة (10) دينار (عشرة دنانير) ، صورة الدينار العربي الاسلامي ويمثل هذا الدينار الذي سك في عهد الدولة الاموية بداية تداول النقود في الدولة الاسلامية التي تضرب داخل الدولة واحد معالم الدولة وسيادتها واستقلالها الاقتصادي ، اما ظهر الورقة فقد وضعت عليه صورة المنارة الحدباء في الموصل وهي احدى المعالم العمرانية المتميزة في عراقنا العزيز..

اما فئة (5)دينار (خمسة دنانير) فقد وضع على وجه ورقتها صورة شلال كلي علي بيك في كوردستان العراق ،وهي اشارة الى اهتمام الدولة بالمياه ومنابعها اضافة الى الاهتمام بالسياحة والبيئة اما ظهر الورقة فقد وضعت عليه صورة لنخيل العراق وهي علامة وخاصية لكل ارض السواد من جنوب العراق الى شماله ولتخليد (عمتنا النخلة ) ، كما قال المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وقال البنك المركزي في كتابة : إنسجاما مع افضل التطبيقات والتجارب العالمية ،قرر إيقاف المعالم الاساسية للاوراق النقدية من فئات(25000،10000،5000)دينار للمتدولة حاليا كما هي في السلسة الجديدة(25،10،5)دينار ليتسنى للجمهور الألف معها كما انطبعت في ذاكرته.

واشار البنك الى انه حرص على اختيار تصاميم للعملات المعدنية تتسم بعمومية وشمولية الدلالة ،ولها تأثير إيجابي في كل أبناء الشعب العراقي ، حيث وضع على اوجه العملات المعدنية خارطة العراق ويبرز فيها نهري دجلة والفرات،ويتوسط الخارطة مساحة دائرية لتثبيت فئة العملة المعدينة ،اما الجانب الآخر من العملات المعدنية فقد تضمنت :

اولا فئة (2)دينار ،صورة لـ(دير مار متي) ،وهو موقع تاريخي وروحي يقع في شمال العراق،ويتخذه العراقيون من مختلف طوائفهم وأديانهم مزاراً للتبرك والسياحة.

فيما تضمنت فئة (1)دينار صورة مستوحات من واقعة تهجير الكورد الفيليين اعدت تصميمه وزارة الثقافة.

وقد وضع على فئة (500)فلس صورة لسد حديثة على نهر الفرات ،وكان القصد منه إبراز أهمية المياه ووسائل خزنها وتنظيمها في العراق ،

وعلى فئة (250)فلس وضع صور لسد الكوت على نهر دجلة ،لذات القصد ،

كما وضع على فئة (100)فلس ،صورة لأسد بابل رمز القوة والعنفوان للأمة العراقية.

ووضع على فئة (50)فلس صورة للنخيل،رمز بلاد الرافدين.

وعلى فئة (25)فلس وضعت صورة لبوابة عشتار تخليداً لعظماء العراقيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://allawee.ahlamontada.com/
 
حصري :: تفاصيل و معالم كافة فئات العملة العراقية الجديدة بعد حذف الأصفار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
r00ted-hack :: المنتديات العامة :: المنتدى الإقتصادي-
انتقل الى: